Admin مؤسس المنتدى Admin
عدد المساهمات : 442 نقاط : 11118 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 07/02/2013 العمر : 20 الموقع : https://alasakmamnoa.forumarabia.com/u1 العمل/الترفيه : مؤسس المنتدى أعشق العشق الممنوع المزاج : عال العال ومش بطال
| موضوع: قبيلة القواسم العربية صريحة النسب الخميس مارس 14, 2013 10:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قبيلة القواسم العربية صريحة النسب
أخوتنا الأعزاء تحية طيبة وبعد :
للقواسم تاريخ حافل للبطولة في مقاومة المستعمر البرتغالي والأنجليزي .
سوف أعرض عليكم في هذا الموضوع ما أئتلف على من تسمى ( القاسمي ) في قبائل العرب وحقيقة نسب ( القواسم ) إلى السادة ( القواسم ) من ذرية السيد ( القاسم أبن أدريس أبن جعفر الزكي ) .
أولا : تفصيل أسم ( القواسم ) في قبائل العرب :
1 0 القواسم. وهم من الزُّبَنَةُ: "الزبن" من العلي من الدَّهَامِشَة من العِمَارات من عَنَزَةَ. حمد الجاسر / كتاب ( معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه ) / ص / 48 وعن الدهامشه فقد ذكرهم المؤرخ العماني ( عبدالله بن حميد السالمي ) في كتابه ( تحفة الأعيان ) الجزء / 2 / ص / 11 / باب ( ذكر فتح الصير ) الإمارات الشماليةالآن فيذكر ان رجال من ( الدهامش ) وأميرهم ( خميس بن محزم ) قد أقتحموا قلعة للبرتغاليين وقضوا على مقاومة البرتغاليين المعتصمين فيها وذلك أيام إمامة الإمام ( ناصر بن مرشد اليعربي ) الذي توحدت قبائل عمان في عهده ضد البرتغاليين . 2 0 الجواسم "القواسم وهم يرجعون بنسبهم إلى الأشراف ذوي حَسَن، سكان جنوب اللِّيث. وتارة يقول عنهم : القَواسِمَةُ: من الأشراف، ذوي حَسَن، سكان حنوب اللِّيث. حمد الجاسر ( معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه ) / ص / 71 و ص / 104 3 0 القواسم وهم يرجعون بنسبهم إلى ذوي عَطِيَّة من المزاحمة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ. حمد الجاسر (معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه ) / ص / 84 4 0 القَواسِمُ: من الحُمَدةِ من ثَقِيْف. حمد الجاسر ( معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه ) ص / 104 أما ما ذكره المؤرخين والنسابة العمانيين عن القواسم في عمان فقد قالوا : (ومن النزارية بعمان القواسم، وهم الذين يسميهم الاجانب الجوازم بأبدال الالقاف جيماً وبأبدال السين زاياً، على لغة البداوة العمانية، فأخذها الكتاب بذلك النحو، وعلى تلك اللهجة، وهم حسب ما يظهر لنا في نسبهم من القواسم بن شعوة المزني، وهم بنو أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومزينة أمهم نسبوا أليها، ومن مزينة رجال معدودون، منهم النعمان بن مقرن، وزهير بن أبي سلمى الشاعر، ومعن بن أوس الشاعر، وأياس بن معاوية القاضي ) فمن خلال ما ذكرناه من تشابه هذه الأسماء في قبائل العرب . وما ذكره النسابة ( العمانيين ) نستنتج أنه لا علاقة بين من ذكروا ( بالقواسم ) في قبائل العرب . أو ما ذكره المؤرخين العمانيين من نسبتهم إلى ( القاسم بن شعوة المزني ) . أما عن كونهم من إحدى هذه القبائل التي ذكرناهم لم يثبت تاريخيا أن أحدها سكن في منطقة عمان منذ القدم . ولا حجة على من قال أنهم ( أي القواسم ) من ( الدهامشه ) من ( عنزه ) لأن اللذين ذكرهم ( السالمي ) من ( الدهامشه ) هم في الأصل من أهل عمان ولم يذكرهم بأنهم من ( القواسم ) . وأما ما ذكره ( السيابي ) على أنهم من ذرية ( القاسم بن شعوة ) فلا دليل عليه أيضا وذلك لأنه ثبت أنه قتل في هذه الحرب في عمان وكان قائدا لهذ الجيش الأموي فكيف تكون له ذرية ؟ هذا ما ذكره ( السيابي ) في ذكره للقواسم وبالطبع يوافقه في هذه النسبة ( السالمي ) ويوجد دليل يقرب على أنهم ليسوا من أحياء العرب الأخرى السالفة الذكر أو أنهم من ذرية ( القاسم بن شعوة المزني ) وهو فيما ذكره المؤرخ العماني ( السالمي ) في كتابه ( تحفة الأعيان ) ص / 124 / الجزء / 2 يقول : ( ووصل رحمه بن مطر بن رحمه الهولي بقدر خمسة آلاف من بدو وحضر وفيهم من لا يعرف العربية ولا يعرف صديقا من عدو ) وذكر أيضا في باب ( أفتراق أهل عمان بالتعصب الباطل إلى غافري وهناوي ) ص / 125 من نفس الجزء يقول : ( فأمر محمد بن ناصر { الغافري القرشي } الجيش بالمسير إلى بركا فسار رحمه بن مطر بقومه وحمزة بن حماد القليبي { الشامسي النعيمي } بقومه وأحمد بن علي الغافري بالعسكر الذي خرج من عند محمد بن ناصر ومحمد بن عدي بن سليمان الذهلي بالقوم الذين جاء بهم من الصير { والصير تطلق على الإمارات الشمالية من دولة الإمارات العربية المتحدة حاليا } ومحمد بن ناصر الحراصي بقومه فسار هؤلاء كل وال على قومه حتى نزلوا مصنعه ثم ورد كتاب من { قرع الدرمكي } من بني هناءة لرحمه بن مطر : إنك لا تصل إلينا فنحن واصلون إليك على معنى التهديد فلما قرأه وعرف معناه أمر بالمسير إلى بركا وقدم عيونا من أصحابه فوجدوا قرعا وأصحابه مقبلين إليه فالتقاهم رحمه بمكان يسمى { القاسم } فوثب عليهم قضيب الهولي على فرس والقوم على أثره فقتل منهم عشرة رجال وأنكسر أصحاب قرع ) . وشاهدنا من هذه الواقعة هو ذكر هذه الأسماء : 1 0 ( رحمه بن مطر بن رحمه الهولي ) 2 0 ( قضيب الهولي ) فكما تعلم أخي الفاضل أن ( الهوله ) او ( الحوله ) وهو لقب يشمل القبائل العربية التي هاجرت من الجزيرة العربية وسكنت في بر فارس ومن بعد عادت إلى موطنها الأصلي وقد فصل الأخوة جزاهم الله خيرا عن تاريخ ( الهوله ) فلا داعي للإعادة هنا . ومرادي هو إبراز ( القواسم ) الذين هم بالأصل من أهل ( جلفار ) شمال إمارة راس الخيمه والتي تعتبر جزء من منطقة ( الصير ) وكذلك حكام ( لنجه ) من القواسم . ولكي نسلط الضوء على ( القواسم ) والتي تقول عنهم المصادر العمانية أنهم من ( الهوله ) يجب أن نعرف جدهم الأعلى وهو ( كايد القاسمي ) فماذا عن ( كايد القاسمي ) ومن أين أتى و أين سكن ؟ فقد ورد في موقع السادة الأشراف نقلا عن ماذكره السيد ( أحمد عقاد ) يقول فيه: السيّد كايد بن السيّد عبد الله الكبير بن قاسم بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحق ابن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية ابن يعلى بن رويد ( دويد ) بن ماجد ( مواجد ) بن عبد الرحمن بن القاسم ( الجد الأكبر للسادة القواسم ) بن إدريس ابن جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي ابن أبي طالب ( كرّم الله وجهه و رضي الله عنهم و أرضاهم )، و لم يحدد لي مصدر بعينه لكن ثقتي به و بصدقه و علمه جعلتني أنقل لكم هذا النسب.
و ورد في كتاب ( عرب فارس ) لمحمد دخيل العصيمي ( ص 37 ):
و يعتقد أن أول زعيم عرف منهم هو الشيخ ( كايد بن عدوان ) و اشتهر بكايد بن حمود و قد ظهر في زمن الشاه عباس الصفوي ) 10081-1034/1600-1627 م .. و انتقل من بر فارس إلى جلفار و ضرب خيمته هناك فسميت ( رأس الخيمة ) و بنى قلعة ( كايد ). - جلفار : أحد الأسماء القديمة لمدينة رأس الخيمة . و لعل الشيخ كايد بن عدوان و الذي اشتهر بكايد بن حمود هو نفسه السيّد كايد بن السيّد عبد الله الكبير، و ذلك نظرا للتواريخ حيث أنه من بين ما ذكر لي السيّد الناصري الصيّادي - حفظه الله - :
فقد نزح جدهم السيد عبدالله الكبير من سامراء عام 1623 م بعد استيلاء الصفويين على مدينة بغداد. ويقول السيد ( أحمد عقاد ) أيضا :
إليك بعض ما يدل على شرفهم :
1- ذكر العلاّمة حمد الجاسر - رحمه الله - في أكثر من كتاب له بأنهم من السادة الأشراف.
2- ذكر ذلك أيضا حمد الحقيل.
3- الكثير من كتب التاريخ و رسائل و مذكرات المستشرقين الذين عاشوا في المنطقة.
4- معرفة أكثر من عشيرة من عشائر السادة القواسم في ديالى و مندلي و تكريت و سامرّاء في العراق بهم و بنسب
جدهم الأعلى.
5- بعض كتب الأنساب و التي تختص بأنساب العشائر و القبائل العراقية ( لا أذكر أسمائها ).
6- كتاب ( عرب فارس ) بحث عن القبائل العربية التي نزحت إلى الساحل الشرقي من الخليج (( الهولة ))،
لمحمّد دخيل العصيمي، و غيره من الكتب التي اختصت في أنساب عرب فارس و خصوصا بلدة لنجة.
7- مشجّر السادة القواسم و الموجود في أحد قصور حاكم الشارقة - حفظه الله -.
8- تأكيد الشيخ سلطان القاسمي - حفظه الله - ( نائب حاكم رأس الخيمة الأسبق ) بأنهم من السادة القواسم الحسينيين.
9- و للأمانة سمعت هذا من أكثر من نسّابة و باحث في أنساب السادة الأشراف و منهم :
( السيّد النسّابة عبد الله بن حسين السادة - حفظه الله - في قطر، السيّد النسّابة حسين أبو سعيدة الموسوي - حفظه الله -
في النجف الأشرف، السيّد النسّابة محمّد منير الشويكي - حفظه الله - في دمشق، الأستاذ النسّابة عارف أحمد
عبد الغني - حفظه الله - في دمشق، السيّد أحمد الجوعاني - حفظه الله - صاحب المجمع العالمي لأنساب آل البيت
في دمشق و غيرهم من النسّابين و الباحثين العارفين بأنساب السادة الأشراف ) وهذا تأكيد على أن ( القواسم ) سادة حسينيين . وليسوا ممن ذكروا بنفس الأسم في قبائل العرب . ونستعرض معكم الآن أخوتنا الأفاضل أسماء ذرية السيد ( كايد القاسمي ) وهم حكام ( لنجه ) و إمارتي ( الشارقة ) و ( راس الخيمه ) :
أن كايد القاسمي أنجب ولدين على ما تقوله المصادر التاريخية عندنا وهما : 1 0 مطر وهو الذي كان يتولى الحكم في جلفار ( راس الخيمه ) ولعل ( رحمة بن مطر بن رحمة ) قاسمي مثله فهو ابن عم له2 0 2 0قضيب وهو أول من حكم من القواسم في ( لنجه ) وهو الذي عناه ( السالمي ) في حديثه عن تلك الواقعة السالفة الذكر وقد ذكره بالهولي .أولا : ذكر ذرية مطر بن كايد القاسمي حاكم جلفار : المشهور منهم رحمه بن مطر بن كايد القاسمي أبنه راشد بن رحمه بن مطر القاسمي ثم أبنه الشيخ صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي . ثم أبنه سلطان بن صقر بن راشد رحمه بن مطر بن كايد القاسمي وهو جد ( قواسم ) راس الخيمه والشارقة .وقد تولى الشيخ سلطان بن صقر زعامة القواسم سنة 1803 ، وحكم حتى سنة 1866 ، وجعل من إخوانه وأبنائه ممثلين له في بقية الأجزاء التابعة لإمارته ، ذكر حكام إمارة القواسم من ذرية الشيخ ( سلطان بن صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي ) 1 0 الشيخ خالد بن سلطان الذي توفى 1868 2 0 الشيخ سالم بن سلطان بن صقر وهو الذي خلف أخاه الشيخ خالد وأستقل بحكم إمارة راس الخيمه عام 1919 . ذكر شيوخ إمارة الشارقة بعد إنفصال إمارة راس الخيمة عن إمارة القواسم : [/ color]1 0 [COLOR=#0033cc]الشيخ صقر بن خالد بن سلطان القاسمي الذي توفى عام 1913 2 0 ابن عمه الشيخ خالد بن احمد القاسمي 3 0 الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الثاني سنة 1924 ، وقد استمر حكمه حتى عام 1951 4 0 أخوه محمد بن صقر القاسمي حكم مدة قصيرة . 5 0 وحل محله أبن أخيه الشيخ صقر بن سلطان بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي وأستمر في الحكم حتى عام 1965 . 6 0 حل محله ابن عمه الشيخ خالد بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي حتى مقتله عام 1971 . 7 0 خلفه أخوه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر القاسمي . ولازال يحكم إمارة الشارقة إلى الآن حفظه الله تعالى . ذكر شيوخ راس الخيمه بعد إنفصالها عن إمارة القواسم : 1 0 ذكرنا ان من قام بالإنفصال هو الشيخ سالم بن سلطان بن صقر بن راشد بن رحمه بن مطر بن كايد القاسمي 2 0 2 0 والشيخ محمد بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي . 3 0 أخوه الشيخ سلطان بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي 4 0 أبن أخوه الشيخ صقر بن محمد بن سالم بن سلطان بن صقر القاسمي يحكم من عام 1948 إلى الآن . ثانيا ذكر ذرية الشيخ قضيب بن كايد القاسمي حاكم لنجه : 1 0 ذكرنا أن أول من حكم لنجه من القواسم هو الشيخ قضيب بن كايد القاسمي 2 0 سعيد بن قضيب بن كايد القاسمي 3 0 قضيب بن سعيد بن قضيب القاسمي توفي سنة 1223 هجري . 4 0 محمد بن قضيب بن سعيد القاسمي . توفي سنة 1251 هجري 5 0 أخوه سعيد بن قضيب بن سعيد القاسمي توفي سنة 1270 هجري 6 0 خليفه بن سعيد بن قضيب القاسمي توفي سنة 1291 هجري 7 0 علي بن خليفه بن سعيد القاسمي قتل سنة 1295 هجري 8 0 قضيب بن راشد بن سالم قضيب بن سعيد القاسمي توفي سنة 1313 هجري 9 0 محمد بن خليفه بن سعيد بن قضيب القاسمي وهو آخر من حكم من القواسم في بندر لنجه وذلك بعد إحتلالها من قبل الإيرانيين سنة 1316 ويعتبر السيد يوسف بن السيد جعفر وهو من السادة القتاليين الحسينيين خال الشيخ محمد بن خليفه القاسمي . واستقر المقام للشيخ محمد بن خليفة بعد أخذ الحكم منه من قبل الإيرانيين عند بني عمه من قواسم الشارقة وراأس الخيمة وأنجب من الأولاد خليفه ومن البنات أبنتان رحمه الله رحمة واسعة . هذا ما تمكنت من جمعه عن ( القواسم ) بين المؤتلف والمختلف من القبائل . راجيا لكم حسن المتابعة .
ومن لديه اية اضافة او اي تعليق نرجو اضافته هنا
تحياتي للجميع | |
|